بدائل

نحو سلام مستدام في سوريا

 

بدائــــل : هي مؤسسة غير حكومية تعمل على تمكين  التجمعات والمنظمات المدنية  في سوريا والتي تنشط أو تريد أن تنشط في الترويج للاعنف وتطبيق نشاطات للتخفيف من حدته  وكسر دائرته والاستجابة للنزاع والتحضير لعملية بناء السلام في مرحلة ما بعد النزاع

 

رؤيتنا:

تعمل بدائل على المساهمة في بناء سوريا ديمقراطية تعددية يمتلك فيها جميع المواطنين/ ـات  من مختلف المكونات فرصاً متساوية ليعيدوا بناء حياتهم، وإلى جانب ذلك يعيدون – معاً – بناء مناخ داعم للسلام. من خلال دفع المزيد من تجمعات ومنظمات المجتمع المدني السوري نحو المشاركة في عملية بناء السلام، ليستطيع ممثلو المجتمع المدني التعامل مع النزاعات بشكل لا عنفي بنّاء، حيث ستعرف ذات المجموعات المدنية العاملة في المجتمع كلاعب أساسي ومهم في عملية بناء السلام .

رسالتنا:

تسعى بدائل إلى تمكين ودعم نشطاء المجتمع المدني السوري في عملهم ضمن إطار بناء السلام، اللاعنف، وحقوق الإنسان داخل سوريا.

أهدافنا:

  • زيادة قدرة مجموعات المجتمع المدني من مختلف المناطق السورية على المشاركة في صناعة وبناء السلام.
  • تحسين القاعدة المعرفية لتقييم وتحليل االنزاع، و دور المجتمع المدني وموارد السلام وإيجاد فرص وبدائل للنزاعات الجارية في سوريا.
  • زيادة وعي الفاعلين وصانعي القرار الدوليين تجاه الحقائق (الحاجات،الاستراتيجيات،القدرات، ودينامكيات النزاع … الخ)على الأرض في سوريا لتيسير تخطيط أفضل من قبلهم للبرامج والتدخلات الصحيحة .

من أين جاءت الفكرة؟

منذ بداية الثورة السورية في آذار 2011، كان الطرح الأكثر شيوعاً هو التساؤل عن البديل:

ماهو البديل لغياب مؤسسات الدولة؟ ماهو البديل للعنف؟ ما هو البديل للنظام؟ ما هو البديل للعسكرة؟

من هنا جاءت فكرة بدائل التي تؤمن بوجود البدائل دائماً، وكل ما يتطلبه الأمر هو البحث عنها وابتكار وسائل متجددة في المحاولة للتعامل مع المشاكل والقضايا التي نواجهها، وذلك بتشجيع التفكير النقدي المعتمد على تحليل المعلومات والتعامل معها عوضاً عن التعاطي معها كمسلمات أو بديهيات.

من هنا جاءت فكرة بدائل التي تؤمن بوجود البدائل دائماً، وكل ما يتطلبه الأمر هو البحث عنها وابتكار وسائل متجددة في المحاولة للتعامل مع المشاكل والقضايا التي نواجهها، وذلك بتشجيع التفكير النقدي المعتمد على تحليل المعلومات والتعامل معها عوضاً عن التعاطي معها كمسلمات أو بديهيات.

من هم مدربو/ـات مؤسسة بدائل؟

مدربو/ات بدائل هم نشطاء في المجتمع المدني من مناطق مختلفة في سوريا، وقد بدأ تأهيلهم وتدربيهم على مدى عام ونصف في هذا المجال، وما زالوا يخضعون للتدريب والتأهيل بشكلٍ دوري من خلال ورشاتٍ لتدريب المدربين التي اقامها المشروع سابقا وحاليا تستمر المؤسسة باقامتها، وذلك لجعل الفريق أكثر قدرة على مواكبة احتياجات التجمعات المدنية على الأرض.

تعمل مؤسسة بدائل على ثلاثة برامج رئيسية:

أ- التدريب  على المواضيع التالية:

–   المقاومة اللاعنفية

–  حل وتحويل النزاعات (مفاوضات – حوار – وساطة).

–  العدالة الانتقالية كأداة لتحقيق السلام المستدام.

–  مكافحة ظاهرة تجنيد الأطفال.

– العنف القائم على أساس الجنس والنوع الاجتماعي في النزاعات

– حقوق الانسان

– مسؤولية الحماية

–  تصميم مشاريع سلام ونهج عدم الاساءة.

ب- الاستشارة:  تقوم مؤسسة بدائل بتقديم الاستشارات المستمرة للتجمعات المدنية في سوريا بالقضايا المتعلقة بصناعة وبناء السلام بما فيها تصميم مشاريع السلام وتقييمها ومراقبتها.

ت– دعم مشاريع ومبادرات السلام المحلية:  تقوم مؤسسة بدائل بالاضافة الى مساعدة التجمعات في عملية التصميم ولتقييم بتقديم منح صغيرة للمشاريع الجيدة التي يتم تصميمها اثناء ورشات بدائل ” تصميم مشاريع سلام ونهج عدم الاساءة”

 تعتبر الدراسات المتعلقة بالنزاع والسلام في الحالة السورية قليلة نسبياً، وتأتي أهمية الدراسات والأبحاث من خلال قدرتها على المساعدة في تحديد شكل التدخل الذي يجب أن يقوم به المجتمع المدني السوري أو المجتمع الدولي، وما يمكن القيام به لكسر دائرة العنف والسعي قدماً نحو سلام مستدام، حيث تقام الأبحاث باتباع الطرق العلمية في البحث.

نعمل في برنامح المناصرة على زيادة وعي الفاعلين وصانعي القرار المحليين والدوليين بالحاجات والاستراتيجيات وينامكيات النزاع الجاري للوصول الى بدائل وحلول تتوافق مع الواقع وتتعامل مع جذور النزاعات في سوريا و بالاضافة الى أهمية دور المجتمع المدني في عملية صناعة وبناء السلام وضرورة اشراكهم في هذه العملية.

badaelمن نحن